مساق علم الأنسجة 1

يتطلب المساق رؤيتك لمجموعة من الانسجة الاساسية من اجل التمييز بينهم في سبيل تحضيرك لاستيعاب دراسة أنسجة أجهزة جسم الانسان في مساق علم انسجة الانسان.

مساق علم الانسجة العام (Histology 1):

متطلب اجباري تخصص والذي يتطلب اجتياز مساق احياء عامة لطلبة الطب بنجاح ، هذا المساق يتطلب رؤيتك لمجموعة من الانسجة الاساسية من اجل التمييز بينهم في سبيل تحضيرك لاستيعاب دراسة انسجة أجهزة جسم الانسان في مساق علم انسجة الانسان . 

يتطلب منك هذا المساق دراسته بتروي وبالتدريج وعدم مراكمته كي لا تصعب عليك الأمور نظرا لكثرة التفاصيل التي ستمر عليك في كل نسيج أساسي ، وهو مساق ممتع يشعرك بانك طبيب ويساعدك على فهم بعض الأمور التي كانت مبهمة بالنسبة لك .

العناوين التي يحتويها هذا المساق :

  1. مقدمة عن علم الانسجة والطرق المستخدمة في دراسة هذا العلم حيث يبدأ بالحديث عن تعريف النسيج ثم يذكر أنواع الانسجة الموجودة في جسم الانسان وثم يبدأ بالحديث عن المجاهر وانواعها وطرق تحضير الشريحة والأدوات المستخدمة وأنواع الصبغات واستخداماتها واستخدام تهجين situ للكشف عن تسلسل DNA او RNA معين واستخدام اجسام مضادة مركب عليها فلوسنس للكشف عن البروتينات.
  2. الخلية واجزائها و وظيفة كل جزء من اجزائها وشكل كل جزء تحت المجهر الالكتروني والمجهر الضوئي والصبغة المستخدمة لرؤيته.
  3. يتحدث عن النواة واجزائها ووظائف كل جزء والفرق بين أنواع الكروماتين ودورة حياة الخلية والانقسام المتساوي والمنصف وكيفية صبغ الكروموسومات للتميز بينها .
  4. الانسجة الطلائية وانواعها من حيث الوظيفة covering او glandular وكذلك من عدد الطبقات simple او stratified  واشكالها ووظائفها والعضو التي تدخل في تركيبه  وعن الcell polarity  وال intercellular junctions ودورها في وظيفة النسيج .
  5. الانسجة الضامة تركيبها وانواعها وأماكن تواجدها ووظائفها وأنواع الخلايا الموجودة فيها ووظيفة هذه الخلايا وشكل الخلايا الموجودة في هذا النسيج تحت المجهر الضوئي والالكتروني وكذلك شكل النسيج تحت المجهر
  6. الانسجة الدهنية وأماكن تواجدها ووظائفها وأنواع الخلايا الموجودة فيها .
  7. النسيج العظمي وتركيبه ووظائفه وأنواع الخلايا الموجودة فيه وشكلها وكيفية تكونه ونموه وكيفية التئام العظم وأنواع النسيج العظمي وأماكن وجوده وشكله تحت المجهر .
  8. النسيج الغضروفي وانواعه وتركيبه ووظائفه وأنواع الخلايا الموجودة فيه وشكلها وأماكن وجود النسيج وانواعه .
  9. النسيج العضلي وانواعه واشكالها ومكوناته وتركيبه وكيفية انقباض العضلات والمكونات الداخلة في عملية الانقباض والتحكم العصبي  بهذه العضلات .
  10. النسيج العصبي ومكوناته وانواعه واشكالها وأنواع الخلايا العصبية والاصابات التي يمكن فيها التئام العصب ومتى لا يمكن التئامه.

مصادر يمكن الاعتماد عليها للدراسة :

-شخصيا افضل الدراسة من سلايدات وشرح الدكتورة المصرية المشهورة والمتميزة ايمان نبيل حيث انها تبدأ بشرح الموضوع بطريقة سلسلة وتهتم بالجانب العملي بشكل كبير إضافة الى ابداعها في المجال النظري وسلايداتها سهلة وبسيطة وملأى بصور الانسجة إضافة الى احتواء قناتها التلجرام على اسألة Uworld خاصة بمادة الهستولوجي على كل شابتر وتقوم بحلها في مراجعات كل شابتر بالتفصيل .

رابط قناتها اليوتيوب : https://www.youtube.com/channel/UCqDSDmf32TSff5I34laAqKg

رابط قناتها التلجرام : https://t.me/drimannabil

-شرح الدكتور خالد المسلمي شرح رهيب وممتاز لكن لا يشمل كل شيء يفضل دراسة شرحه بالتزامن مع دراسة كتاب janquera

https://www.youtube.com/channel/UCi3lPQZjm5NgWnfCGWETbhA

-موقع lectureo وكذلك موقع ken hub  موجود على المكتبة الالكترونية.

-اخر مرجع يمكنك الاعتماد عليه هو مدرس المساق لكن نسبة استفادتك من المساق ستكون قليلة.

نسبة استفادتي من المساق :

المساق ممتع وجميل جدا خصوصا في حال كنت تدرس الصورة وتربطها مع الشرح وتحدد الأجزاء عليها وفي حال كنت تدرس من شرح د.ايمان نبيل ستحصل على علم وافر زيادة على فهمك للمساق وستزداد حبا وتمسكا بتخصص الطب.

حاليا بفضل الله استطيع تحديد نوع النسيج ومكانه وتفاصيله بمجرد رؤيته لذلك انصح بالتركيز على الجانب العملي وهو المفيد اكثر من النظري وكذلك يعينك على فهم النظري وسيجعلك تراه بسيطا.

الكاتب : براء نصار

إرسال تعليق