مساق علم التشريح 3 ( الرأس والرقبة ) | Anatomy 3

هو إحدى متطلبات التخصص الإجبارية والذي يتيح لك رؤية الأجزاء التشريحية بشكل أكبر في سبيل استيعاب التشريح الدقيق لمنطقة الرأس والرقبة.

مساق تشريح 3 |Anatomy of head and neck|: ساعتين.

هو إحدى متطلبات التخصص الإجبارية والذي يتطلّب إجتياز مساق مختبر التشريح ٢-الأطراف والظهر- بنجاح. إن هذا المساق يتطلب رؤيتك للأجزاء التشريحية بشكل أكبر في سبيل استيعاب التشريح الدقيق لمنطقة الرأس والرقبة، الأناتومي بشكل عام مادة واسعة وتسرقك للتفكير فيها وتُشعرك بأنّك تدرس الطب، ليست صعبة وإنما تتطلّب منك التروّي في تلقّي المعلومات والدراسة بهدوء والإقبال على فهم المعلومة.

يشمل هذا المساق على العناوين التالية:

  1. ‏Bones of the skull والتراكيب الأساسية الخارجية له.
  2. ‏The meninges, it’s blood supply and venous drainage and CSF circulation, بالإضافة إلى الأجزاء  الأساسية التي يتركّب منها الدماغ.
  3. ‏Cranial nerves والمناطق التي يُغذّيها كل عصب.
  4. ‏Anatomy of orbital region.
  5. ‏Anatomy of ear.
  6. ‏Scalp layers, muscles of the head and face, their blood supply and venous and lymphatic drainage.
  7. Anatomy of the neck.

المصادر التي يُفَضّل الإعتماد عليها في دراسة الأناتومي؟

أما السؤال المُعتاد: ما هي المصادر التي يُفَضّل الإعتماد عليها في دراسة الأناتومي؟ شخصيًا أفضّل الإعتماد على شرح الدكتور في المحاضرة في سبيل التقاط الأفكار الأساسية ومن ثم الإطلاع على العديد من الصور وفيديوهات اليوتيوب بدلًا من قراءة المجلّدات المسطورة في الكتب وتضييع الكثير من الساعات للخروج بعدد محدود من المعلومات، دراسة الأناتومي من الكتاب في بدايات الدراسة رُبّما تزيدك تعقيدًا من المادة، فقراءة الكتاب تكون بهدف استرجاع معلومات أو تثبيتها أو بناء معلومات جديدة بسيطة على معلومات تلقّيتها سابقًا، أما في حالة دراسة المعلومة للمرة الأولى فاذهب إلى فيديوهات اليوتيوب لكي تتلقّى المعلومة للمرة الأولى وتتعلّمها بشكل أكثر سلاسة وبإتقان أكبر لأنك كُنت قد رأيت الأجزاء بعينك، أن ترى المعلومة بعينك تختلف اختلافًا كبيرًا من لو قمت بقراءتها ضمن أحد سطور فقرات الكتاب الطويلة، كما أنّ الرؤية تزيدُك متعةً وحُبًا في التلقّي، الأناتومي عبارة عن أجزاء وتراكيب يتكوّن منها جسم الإنسان فَ رِها ولا تقرأها.

-الصور من الأطلس أو من أي كتاب أناتومي آخر(ك Moore وGray’s anatomy أو حتى من أي موقع انترنت،أمّا الفيديوهات فتجدها في قناة the noted anatomist وقناة khan academy (لمحبّي الفيديوهات الأجنبية)، وقناة learn with Dr.Wahdan(لمُحبّي الفيديوهات العربية)، وهذه الخيارات على سبيل التعداد وليست على سبيل الحصر-

تخيّل ولا تسطُر، حاول تكرار المُصطلحات الجديدة، إن علقت في ذهنك كان بها، وإن لم تعلق فلا تخف، ستجد نفسك قد حفظتها تلقائيًا أثناء تقدّمك في الدراسةِ يومًا عن يوم.

المساق جميل جدًا خاصةً عندما تعطيه حقه بالدراسة، فدراسة ليلة الإمتحان تُساعدك على حل الإمتحان في اليوم التالي فقط، ستكون فخورًا بنفسك عندما تُعرض عليك cases تتعلّق بالمساق وتكون قادر على فهمها ومعرفة الفكرة التي تدور حولها- حتى وإن لم تكن مُتيقّنًا من الإجابة-

أما بالنسبة إلى الtest bank ف إذا درست المادة كما يجب؛ تستطيع حل أسئلته وأسئلة الإمتحان فبالتالي لن تحتاج لحلّه، هذه الأسئلة هي اختبار لنفسك بعد دراستك للمادة، فإن كان بجُعبتك وقت كافٍ فلا ضرم من مُحاولة حلّها.

ادرس المساق دراسة المُحب، واتقانك للتفاصيل لن يزيدك إلا حُبًا وإبداعًا، وتذكّر بأنك لازلت طالبًا تتعلّم يومًا بعد يوم، إن عجزت عن فهم معلومة فاسعَ إلى فهمها واسأل إلى أن تصل إلى إجابة، فاجتيازُك للمُحيطِ لن يحصل إذا لم تركب القارب بالشكل الصحيح من على ضفافِ الشاطئ في بداية الإبحار.

كل التوفيق.

الكاتبة : مريم سعود محاريق

إرسال تعليق